عقب رفع معدل الأجور: رفع مخصصات الاعاقة بنحو 10%

رفع مخصصات الإعاقة لأكثر من 400 ألف مواطن يعاني اعاقة بنحو 9,55% عقب رفع معدل الأجور. مخصصات الإعاقة العامة للفرد ستبلغ 4,054 شيكل (بدلًا من 3,700 شيكل) والمخصصات للزوج مع ولدين ستبلغ 7,450 شيكل (بدلًا من 6,800 شيكل)

أعلنت مؤسسة التأمين الوطني هذا الأسبوع عن زيادة مُعتبرة ورفع مخصصات الإعاقة في البلاد المقرونة بمعدل الأجور في اسرائيل، بينما تبقى بقية المخصصات مقرونة بمؤشر الأسعار. بدءًا من مطلع السنة الجارية سترتفع المخصصات الشهرية للفرد المعاق وتبلغ زهاء 4,054 شيكل مقارنة بـ3,700 حاليًا. 

هذه البُشرى للشرائح المستضعفة في اسرائيل، تأتي عقب تجميد رفع المخصصات الملزمة بمعدل الأجور في السنتين الأخيرتين بعد أن لم يكن هناك ميزانية مصادق عليها.

بحسب تقدير أجراه التأمين الوطني، يتضح أن معدّل الأجور ارتفع في السنوات الثلاث الأخيرة بـ12%، وبعد خصم رفع بقيمة 2,45% حصل عليها المعاقون خلال أزمة الكورونا، سيبلغ قيمة الرفع ما لا يقل عن 9,55%. وسيتم تحديد قيمة الزيادة الفعلية مع بداية شهر كانون الثاني/ يناير المقبل، بعد حساب معدل الأجور الفعلي.

في التأمين الوطني أعلنوا أن التقديرات التي أجرتها مديرية البحث التابعة للتأمين الوطني، بموجب معدل الأجور والزيادة المرتقبة على اثره لمخصصات الاعاقة العامة للفرد ستبلغ 4,054 شيكل. بينما يتوقع أن ترتفع مخصصات التقاعد للزوجين البالغة اليوم 4,892 شيكل إلى 5,360 شيكل.

وسترتفع مخصصات الزوجان مع طفل التي تبلغ اليوم 5,846 شيكل الى 6,405 شيكل. في حين أن المخصصات للزوج مع ولدين ستبلغ 7,450 شيكل (بدلًا من 6,800 شيكل).

ويتوقع أن ترتفع قيمة مخصصات الاعاقة للأطفال المعاقين والخدمات الخاصة الى 2,422 شيكل شهريًا. 

في التأمين الوطني يعتبرون أن مخصصات الاعاقة هي الوحيدة المتأثرة مباشرة من ارتفاع معدل الأجور العام، ولتي يتوقع أن يكون لها تأثير على دخل أكثر من 400 ألف معاق يتلقون مخصصات اعاقة شهرية من التأمين الوطني، وستؤثر على وجه الخصوص على الطبقات المستضعفة جدًا في المجتمع باسرائيل، بينهم المجتمع العربي الذي يعاني من مستوى فقر مرتفع أكثر منه في مجتمعات أخرى.

ورغم ذلك، فإن المخصصات الأخرى التي يخصصها التأمين الوطني مقرونة بمؤشر الأسعار الذي ارتفع بذاته بنحو 5,2% ويتوقع أن ترتفع بنفس النسبة. ومن بين هذه المخصصات المقرونة بمؤشر الأسعار: مخصصات المواطن المخضرم والورثة، ضمان الدخل، مخصصات الأطفال، مخصصات الاعالة للأطفال وما الى ذلك.

وأشار التأمين الوطني في بيان: “رفع مخصصات التقاعد هم بُشرى سارة لأكثر من 400 ألف شخص سيتلقون زيادة معتبرة بقيمة المخصصات التو تودع في حساباتهم من التأيمن الوطني، وذلك عقب ارتفاع معدّل الأجور. هذه الزيادة تحمل أهمية أكبر خصوصًا على وقع أن قيمة المخصصات بقيت على حالها دون تغيير في السنتين الأخيرتين. في هذه الفترة بالذات، لا شك أن زيادة مخصصات الاعاقة ستساعد محتاجيها”.

Conference
יום עיון בחיפה