Search
Close this search box.

تذمر شعبي من قرار محكمة دبي إعدام الشابة الحيفاوية فداء كيوان

حملة إعلامية وشعبية ودبلوماسية لمنع تنفيذ حكم الاعدام بحق السيدة الحيفاوية فداء كيوان من قبل السلطات بدبي

ضجت الشبكات الاجتماعية ووسائل الاعلام العربية والاسرائيلية بأعقاب الكشف عن قرار محكمة دبي إعدام ناشطة حيفاوية بتهمة حيازة المخدرات والتجارة فيها. وقد توجهت عائلة الناشطة الى مركز مساواة بأعقاب قرار الحكم للحصول على المشاورة وقامت بتعيين المحامين تامي اولمان وشادي دباح لمتابعة القضية. وانتقدت وسائل الاعلام قرار المحكمة بدبي إعدام الناشطة واعتبرتها قرار جائر يستغل غياب المساندة الاسرائيلية والفلسطينية لقضيتها. وكانت العائلة قد توجهت الى وزير التعاون الاقليمي عيساوي فريج والى وزارة الخارجية الاسرائيلية بطلب المساندة خلال السنة الاخيرة ولكنهم لم يتدخلوا لمنع قرار الحكم الجائر. ويستدل من قرار المحكمة ان متهمان أخران قد قاما بنقل المخدرات الى منزل الشابة وقد أكدت بشهادتها انها لم تقم بالمتاجرة في المخدرات. وقد رفضت المحكمة التخفيف من عقوبتها على الرغم من تعاونها مع التحقيق الجنائي.

عائلة الشابة تسكن بحيفا وتم اعتقالها قبل حوالي سنة. وورد من مركز مساواة “قامت العائلة بالتواصل الاسبوع الماضي مع مركز مساواة. قمنا بمساندة العائلة خلال نهاية الاسبوع وقامت العائلة بالتوجه الى المساعدة القانونية من محامي مستقل لا يربطنا علاقة معه وهو من قام بعملية النشر عن الموضوع اليوم. “لو كانت مواطنة يهودية لكان رئيس الحكومة قد ارسل طائرة شخصية لاحضارها كما فعل نتنياهو في السابق مع نعمه يساشخر. لللاسف وزارة الخارجية ووزير التعاون الاقليمي تجاهلوا القضية خلال السنة الاخيرة. الحديث يدور عن امرأة تنكر ما ينسب اليها وتتهم شخصية من دبي بالمسؤولية عن دس المخدرات. لسنا بموقع الحكم عليها ولكنها تستحق نفس الخدمات التي حصلت عليها المواطنة اليهودية نعمه يشاشخر التي اعتقلت في السابق بروسيا”.

وزير التعاون الدولي عيساوي فريج في حديث للزميلة ايمان القاسم في برنامج اجندة في راديو قال “ان عائلة كيوان تحدثت معه حول هذا الموضوع قبل عدة شهور وانه تحدث مع كبار المسؤولين في الامارات خلال زيارته قبل ثلاثة اشهر مشيرا الى ان موضوع المخدرات في الدول العربية موضوع حساس/ ولفت فريج الى انه على اتصال مباشر مع وزارة الخارجية الاسرائيلية مشددا على ان الدولة ملزمة ان تحمي مواطنيها بغض النطر عن ديانتهم/ واكد فريج على ان هناك عدة حلول طرحت امام الجانب الاماراتي لكنه رفض الكشف عنها/وكشف فريج عن ان هناك امكانية بان يقوم بزيارة الامارات في الايام القليلة المقبلة من اجل لقاء الفتاة فداء كيوان.

ISRAEL WEATHER