لن يتم تسويق شقق بالبلدات العربية في قرعة وزارة الإسكان

مركز مساواة: إنها مناقصة تميّز ضد المواطنين العرب. تجاهل أزمة الإسكان في البلدات العربية تعمّق الضائقة الاقتصادية والفقر في المجتمع العربيّ.

 

إفتتح أمس الأربعاء التسجيل للقرعة الرابعة هذا العام من مشروع “شقة بسعر مخفض” الذي تقوده وزارة الإعمار والإسكان وسلطة أراضي إسرائيل، والتي سيتم في إطارها السحب على نحو 6,000 شقة في كافة أنحاء البلاد. إلا أن، القرعة لن تشمل أي شقق في المجتمع العربيّ.

رغم الضائقة السكنية الكبرى في المجتمع العربيّ، شملت القرع الثلاث التي أجريت هذا العام عدد محدود من الشقق في البلدات العربية، منها سخنين، رهط، عرعرة النقب، شقيب السلام، الناصرة، جديدة- المكر، عرابة، وغيرها. ولكن، يتبين أن القرعة الحالية لن تعرض للمستحقين من المجتمع العربي أي شقق في البلدات العربية. لكنها تشمل عدد من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وقد عقّب مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب على ذلك بالقول: “إنها مناقصة تميّز ضد المواطنين العرب. تجاهل أزمة الإسكان في البلدات العربية تعمّق الضائقة الاقتصادية والفقر في المجتمع العربيّ. سياسة الحكومة تُجبر عشرات آلاف العائلات على بناء منازلها دون ترخيص، وتفرض حالة من الهجرة السلبية من البلدات العربية الى المدن المختلطة”.

يُذكر أنه في العام الأخير سوّقت نحو 5,000 شقة في البلدات العربية بالنقب، منها نحو 3 آلاف في رهط، 1,200 في عرعرة النقب، نحو 800 في شقيب السلام، نحو 270 في حورة، ونحو 400 في تل السبع.

وفي إطار برنامج “شقة بسعر مخفض” فازت نحو 21,000 عائلة هذا العام بفرصة اقتناء شقة بسعر مخفض، عبر القرع التي أجريت بالسنة الأخيرة.

القرعة الرابعة التي فتح التسجيل لها أمس، تشمل نحو 6,000 شقة في 13 بلدة بأنحاء البلاد، بينها القدس، أسدود، حيفا، يهود، الرملة، كديما تسوران، أوفاكيم، سديروت، نهاريا، نوف هجليل، إلكانا، كارني شومرون، عمنوئيل.

من جانبه قال وزير الإسكان والاعمار المنتهية ولايته زئيف إلكين: “بعد توقف من سنتين أجرعنا القرع، وخلال هذا العام قرابة 30 ألف عائلة ستحصل على إمكانية اقتناء شقة بسعر مخفض على حساب الدولة.. في الأعوام 22 – 23 قرابة 75 ألف من الأزواج الشابة من بين نحو 120 ألف عائلة تشارك بالقرع ستحصل على إمكانية شراء شقة بسعر مخفض”.

كما هو معلوم، حصة المجتمع العربي من مجمل الشقق في إطار البرنامج أدنى بكثير من 10%.

 

 

Conference
יום עיון בחיפה