Search
Close this search box.

ليس فقط كنافة وحمص في الناصرة: جولة لوفد إعلامي روسي في بلدة البشارة

لقاء لوفد اعلامي روسي مع طاقم المستشفى الانجليزي وزيارة الى مدينة الناصرة بمبادرة مركز مساواة.

بمبادرة مشروع “التضامن” زار وفد من الاعلاميين الروس مدينة الناصرة يوم الثلاثاء 27.12.2022 بهدف التعرف على مؤسسات المدينة وتاريخها واستعداداتها لاستقبال اعياد الميلاد ورأس السنة.  وقد زار الوفد “فاخورة مسمار” والتي تعتبر من أقدم مؤسسات صناعة الفخار في الجليل.

خلال الزيارة التي نظمها مركز مساواة التقى الصحافيون والمدوّنون مع ناشطين اجتماعيين، فنانين، وصحافيين عرب فلسطنيين شرحوا عن تميّز مدينة الناصرة ونسيج العلاقات بين اليهود والعرب في المدينة المجاورة نوف هجليل، وعمومًا كون الناصرة عاصمة المجتمع العربي بالبلاد.

وقام الوفد بزيارة المستشفى الانجليزي والتقى مع طاقم المستشفى واستمع منه الى مداخلات حول مؤسسات المستشفى والجمهور متلقي الخدمات. واستمع لمحاضرة من البروفيسور فهد حكيم وطاقم المستشفى الذي يهدم قرابة 750 ألف نسمة في منطقة الجليل.

فقد أكدت عُلا نجار – مديرة العلاقات الخارجية والتنمية التجارية في المستشفى الإنجليزي أن المستشفى يعتبر الأقدم في المنطقة وتأسس عام 1861، بينما أكد بروفيسور فهد حكيم أنه كان المستشفى الوحيد في حينه بين بيروت والقدس. وذكرت نجار أنه في الناصرة هناك أكثر بكثير من مجرد كنافة وحمص والبلدة العتيقة، وذكرت أن المستشفى يأوي أكبر غرفة طوارئ في الجليل.

وذكر بروفيسور حكيم أن المستشفى يتعامل مع عدة مشاكل طبية يعانيها المجتمع المحلي بينها السمنة الزائدة والسكري، وتفاخر بافتتاح قسم للصحة النفسية، ووحدة علاج الجلطة الدماغية، ووحدة القسطرة القلبية المميزة بالمستشفى الذي يخدم جمهورًا متنوّعًا وواسعًا، من العرب واليهود في المنطقة. وينشط في المستشفى أكاديمية للتمريض تعتبر من الرائدات في البلاد وتساعد في الاستجابة للنقص القائم بمهنة التمريض. كما يربي المستشفى أجيالًا من الأطباء المتخصصين بنحو 11 تخصصًا، ويتعاون مع عدد من المستشفيات في المنطقة، من الضفة الغربية وغزة والأردن وحتى المغرب والامارات.

وأكد وسيم دبيني – نائب رئيس “نازاريث تراست” “ما نقوم به هنا هو السعي للمساواة وتقليص الفجوات. رسالتنا هي احلم، خطط ونفذ، وهذا ممكن”.

بعد زيارة المستشفى توجه الوفد الى جولة في البلدة القديمة بالناصرة بقيادة المرشد السياحي أنور عبده والأستاذ كامل برغوثي. وانطلقت الجولة بلقاء رجل الاعمال دياب محروم، حيث تعرف من خلاله على صناعة الحلويات المحلية والتصدير. وقام الوفد بجولة في منطقة السوق وزار البلد القديمة، وكنيسة البشارة، وكنيسة عين العذراء. كما تعرّف الوفد خلال الجولة على عدد من المصالح التجارية التي افتتحت مؤخرًا في سوق الناصرة، الذي يحظى بانتعاش مؤخرًا. برغوثي – عضو إدارة مركز مساواة شارك تجاربه من الصبا والنشأة في سوق الناصرة.

وإلتقى الوفد في فندق رمادا، مع عضو بلدية نوف هجليل د. شكري عواودة وطاقم من البلدية لاستعراض العلاقات بين العرب واليهود في مدينة نوف هجليل والعلاقة مع البلدات المجاورة وبشكل خاص دار الحديث عن نسيج العلاقات بيين سكان مدينة نوف هجليل.

كما زار الوفد “راديو الناس” وتعرف على العمل الاعلامي والتحديات الاعلامية التي يواجهها الاعلام المحلي العربي. وانبهر الوفد بوجود محطة راديو أقيمت قبل 3 سنوات تشغل نحو 45 صحافيًا، واستديو يشرف أكبر محطات الراديو في البلاد.

ISRAEL WEATHER